التأقلم مع الحياة الجامعية الجديدة

من أصعب ما يواجهه الطلاب الجدد، في بداية دخولهم الجامعة هو كيفية التأقلم مع الحياة الجامعية الجديدة، وكيف يتعامل مع الأنماط المختلفة من الأشخاص بشكل جيد.

ولإن الجامعة هي مرحلة تعليمية مؤقتة فهي تتطلب من الطالب أن يحاول أن يأخذ منها كل ما تعطيه حتى تدعم وتعزز في بناء شخصيته، وهو مطالب في أن يحاول أن يستفيد ويستغل كل شي في هذه المرحلة لصالحه  وسيكون عليه أن يتأقلم مع الغرباء ويكون صداقات، ومن إيجاد الحلول لمشاكله المختلفة، وهذا كله وهو  بعيد عن أصدقائه وأسرته.

وحتى يستطيع أن يستوفي متطلبات هذه المرحلة فلا بد له من أن يفهم طبيعتها بشكل جيداً، ومتطلباتها، ومتغيراتها، والفروق بينها وبين ما قبلها من مراحل دراسية.

كما أن مدى تأقلم الطالب وتقدمه في المرحلة الجامعية يرتبطا بشكل كبير وبعلاقة وثيقة بمدى استقرار الطالب نفسياً وأسرياً، وهذا بالتأكيد سينعكس على المستواى الدراسي للطالب، فالطالب الذي يستطيع أن يفصل مشكلاته الاجتماعية سواء كانت أسرية أو نفسية يستطيع أن يتتأقلم مع الحياة الجامعية وأن يحرز نتائج ممتازة ، ويُقاس مدى تأقلم الطالب بمدى تقدمه ونجاحه، ومن الوسائل التي تساعد الطالب في التأقلم مع الحياة الجامعية وهي كالآتي:

1- الالتزام الديني: فالتزام الطالب بدينه يجعله يبتعد عن المحرمات والرذائل وهذا يجعله بعيداً كل البعد عن المشكلات التي يقع بها معظم الطلاب مثل شرب الكحول والمسكرات وتعاطي المخدرات والتدخين والسرقة والتجارة بالممنوعات كما أنها تجعل الطالب يسعى لأن يدعم المشروعات الخيرية ويساعد الآخرين وبالتالي فإنها تنعكس بشكل كبير على تحصيله العلمي والثقافي وبناء شخصيته.

كما أن الالتزام الديني يحث الطالب دائماً على إحراز أفضل النتائج في التحصيل العلمي:

 

2- أن يعرف الطالب طبيعة الانتقال إلى البيئة الجديدة وبالتالي فإنه يستعد للإنخراط في الحياة الجامعية بشكل أفضل.

3- أن يعرف الطالب ويفرق بين الجامعة وما قبلها فالطالب عندما يدخل الجامعة يجب أن يتخلى عن التصرفات والنظرة التي كان يحملها في المرحلة التعليمية السابقة في المدرسة حتى يستطيع أن يجد جواً جديداً وحياة جديدة.

4- أن يبدء الطالب بعمل علاقات و صداقات ومعارف جديدة وحتى يستطيع الطالب التأقلم مع الحياة الجامعية بشكل أفضل فهو يحتاج إلى بناء صداقات مع الطلاب.

5- أن يتفاعل الطالب ويمارس الأنشطة المختلفة وهذه أحد الأسباب والعوامل التي تجعل الطالب ينخرط في الحياة الجامعية بشكل أكبر.

6- ولابد للطالب من معرفة الأنظمة والإجراءات حتى يتمكن من معرفة ما له من حقوق وما عليه من واجبات وحتى يتجنب الوقوع في الاخطاء التي يمكن أن يتسائل عنها.


________________

موسوعة دروب المعرفية - سلسلة جامعتي