كيفية اختيار اصدقاء جيدين بالجامعة

إن الغالبية العظمى من الطلاب يميلون دائما إلى البحث عن اصدقاء داخل الجامعة فبعد ان يتخرج الطالب من الثانوية العامة فإنه غالباً ما يفقد أصدقائه لإنهم يفترقون فكل طالب يذهب الى جامعة مختلفة أو تخصص مختلف ويبقى الطالب وحيداً بتخصصه أو جامعته لذلك منهم من يفكر كيف سيحصل على اصدقاء جدد طوال مرحلته الجامعية.

إن فكرة الحصول على أصدقاء هو أمر جيد للطالب فالصديق الجيد يدعم صديقه في مرحلته الدراسية من خلال تزويده بمواعيد المحاضرات ويذكره بها وضرورة الاهتمام بدراسته كما أن الأصدقاء يضفون للجامعة بهجة لبعضهم ويتفاعلون فيما بينهم وهذا يعزز للطالب في أن يحضر بشكل يومي وأن يهتم بدراسته وهناك مجموعة من النصائح لإرشاد الطالب بكيفية الحصول على أصدقاء

ومنها ما يلي :

اولاً: يجب على الطالب أن يبحث عن أصدقاء ولا يصاحب أي شخص فبمجرد احساسه بأن هذا الشخص غير جيد يجب تركه فمنهم من يكون مدمنا على الكحول والمخدرات او ان يكون ممتهنا لمهنة غير شريفة كالسرقة وتجارة الممنوعات وغيرها فهولاء يسهمون بضياع الطالب ودماره فيجب الابتعاد عنهم وعدم التفكير بمصاحبتهم وحتى مجالستهم.

ثانياً : أن يكون الطالب ودوداً مع الجميع ويحاول مساعدة الطلبة حتى يستطيع أن يبني معهم علاقات داخل الجامعة.

ثالثاً: أن يشارك الطالب بالفعاليات الاجتماعية التي تقام بأرض الجامعة حتى يستطيع أو تتاح له فرصة بإقامة علاقات صداقة مع الآخرين والتعرف عليهم.

رابعاً: أن ينضم إلى جماعات الطلبة في مجموعات الواتس اب و الفيسبوك وغيرها حتى تتاح له فرصة اخرى لان يتعرف على الآخرين.

خامساً: مساعدة الآخرين داخل الجامعة فهذه تجعل الطالب يبقى قريباً من زملائه ويضفي لديهم الإحساس بالثقة تجاه ذلك الشخص وقربه منهمي لهم المجال لإقامة العلاقات.

سادساً : أن يتجول الطالب في الجامعة وفي اروقة الجامعة حتى يتسنى له رؤية الطلاب ومصادقتهم.

سابعاً : أن يتعرف الطالب على زملائه الآخرين في المحاضرات التي يحضرها، فافضل أنواع الصداقة هي التي تقام مع الطلاب من نفس التخصص الجامعي ونفس المادة الدراسية فهؤلاء يتشاركون مع بعضهم همومهم في تخصصهم وخبراتهم العلمية والعملية في التخصص وتجاربهم في محاضراتهم السابقة مع مواد أخرى في نفس التخصص مما يجعله يتجنب أخطائهم التي وقعوا فيها وأن يعرف مدى أو كيفية الاهتمام بباقي المواد الدراسية.

ثامناً: أن ينضم الطالب إلى الأندية في الجامعة أو الأندية الطلابية حتى يتسنى له أن يتعرف على الطلاب ايضاً بالاضافة الى أن هذه الاندية تدعم الطالب وتعزز من بناء شخصيته الاجتماعية والنفسية.


________________

موسوعة دروب المعرفية - سلسلة جامعتي