أهداف ذكية لطلاب الجامعات

إن وجود الطالب في الجامعة ضمن تخصص معين ليست للرفاهية أو السياحة والتنزه، بل هي مرحلة إعداد الطالب لإن يكون إنساناً فاعلاً في مجتمعه ضمن مجال وظيفي معين .

كما أن مدى نجاح الطالب بتخصصه ينعكس بشكل كبير على نجاحه بعمله ووظيفته وحتى يستطيع الطالب أن يحقق طموحاته وأهدافه التي رسمها من بداية دخوله الجامعة فلا بد له من أن يضع مجموعة من الخطط الذكية التي تسهم بتعزيز خلفيته العلمية وثقافته والتي تنعكس بشكل كبير في حياته الوظيفية والعملية ولذلك فإن الطالب يجب عليه ان يحدد مجموعة من الاهداف الذكية في حياته الجامعية ومنها :

اولاً : أن يحدد الطالب هدف للدرجة أو العلامة الفصلية التي يجب أن يحصل عليها خلال امتحاناته وواجباته.

وهذا الهدف يجعل الطالب يبدي اهتمام أكبر بالمواد الدراسية والتفاعل معها بصورة أفضل منها يسهم بتعزيز الثقافة العلمية للطالب وزيادة تحصيله العلمي بمادته الدراسية والذي يجعله يتخرج من الجامعة بتحصيل علمي ممتاز والذي يؤثر في مدى قبوله بوظيفة معينة وانجاز أعماله بنجاح.

ثانياً: أن يخطط الطالب لمهام الدراسة والوقت المناسب لكل مادة دراسية بطريقة صحيحة وسليمة ومتوازنة.

فالتحديد والتخطيط للدراسة يسهل على الطالب بكيفية إعطاء كل مادة دراسية حقها بالدراسة والاهتمام وبالتالي يتوزع الاهتمام على كافة المواد بطريقة يجعل هذه المواد جميعها ضمن دائرة اهتمامه مما يسهم بزيادة تحصيله العلمي والدراسي بشكل أفضل.

ثالثاً : أن يزور موقع عمل مشابه لتخصصه ووظيفته المستقبلية ليأخذ جزءاً من خبراتهم العملية ويرى الصعوبات التي يمكن ان تواجههم في عملهم وكيفية اجتيازها.

إن زيارة موقع عمل مشابه لتخصصه يجعل الطالب يندمج مع هذه الوظيفة وبالتالي يرى بعينيه ما يجب الاهتمام به من مواد دراسية بشكل أكبر من غيرها باعتبارها متطلب اجباري في حياته العملية .

رابعاً: أن يكون للطالب اهتمامات اجتماعية أخرى مثل المشاركة في الفعاليات الاجتماعية والزيارات لمواقع معينة والتي تسهم بتعزيز شخصية الطالب الاجتماعية

كما أن هذه الفعاليات من احتفالات وزيارات وندوات تجعل الطالب ينخرط مع أقرانه وزملائه ويتعرف عليهم ويتعرف أيضاً على أناس آخرين قد يكونوا مؤثرين في حياته العملية ويستفيد من خبراتهم ومعلوماتهم ومهاراتهم.

خامساً: أن يقوم الطالب بزيارة لقسم الخدمات المهنية فالتعرف على الخيارات المهنية تجربة جيدة ومفيدة للطالب فهي تساعده بتحديد اهتماماته وأهدافه بشكل أفضل.


________________

موسوعة دروب المعرفية - سلسلة جامعتي