العمل التطوعي في الجامعة

عندما يستذكر الطالب ويعود بذاكرته لتجربته الجامعية، ما الذي يأمل أن يتذكره بعد تخرجه؟

 

هل ياترى الأصدقاء أم الأحاديث الطويلة، أو النقاشات المثيرة في الفصول الدراسية أم لحظات المشي على المنصة في سبيل استلام الشهادة.

لكن هناك شيء واحد فقط على الطالب أن يضيفه إلى هذه القائمة، وهو أمر إحداث التغيير.

 

في الوقت الذي يوجد للعمل التطوعي في الجامعة مميزات وفوائد لا يمكن عدها ولا احصائها، إلا أن عمل التطوع في هذه المرحلة تحديداً من الممكن أن يكون له عدداً من التحديات؛ لذلك نرو طلاب الجامعة يقومون بالتطوع لساعات قليلة أو أن نسبة كبيرة منهم لا يهتمون بالعمل التطوعي أو يهتمون لخدمة المجتمع.

لكن مع التطورات السريعة الحاصلة لسوق العمل ننظر أن للعمل التطوعي هناك قيمة تضاف تقوم بالتأثير على موضوع الحصول على وظائف بعد التخرج، فما أهمية التطوع في المرحلة الجامعية؟

 

فوائد التطوع في المرحلة الجامعية

هناك فوائد ومميزات عديدة للتطوع وذلك بالنسبة لأي شخص في المجتمع، لكن أيضاً هناك مميزات محددة لتطوع الطلاب خلال المرحلة الجامعية متمثلة في ما يلي

 

 

1- التعزيز من السيرة الذاتية وتحسين فرص العمل

 

إن الأشخاص الذين يملكون خبرة في التطوع خلال الجامعة لا يعززون سيرتهم الذاتية بهذه النقطة فقط، بل ويتفوقون بشكل جداً فعال مابين المرشحين المحتملين والمتساوين الموجودين في المؤهلات عند بدء التقديم ليتم ملئ شاغر ما.

 

 

٢- التطوير من المهارات

 

يقوم العمل التطوعي بإتاحة الفرصة للطلاب باكتساب خبرة واقعية من أرض العمل وممارسة وتعزيز لمهارات تعد مهمة من مثل القيادة وحل المشكلات وكذلك إدارة الوقت.

كما أن هناك عدداً من فرص العمل التطوعي تقوم بتوفير تدريب مكثف يقوم بمساعدة الطالب على بناء مهاراته المهمة في حياته المهنية خلال المستقبل من مثل مهارات التواصل والاتصال والتحدث والتسويق وغيرها من المهارات بناءً على نوعية العمل التطوعي المشارك فيه.

 

 

٣- بناء العلاقات

 

العمل التطوعي  يقوم بإتاحة التواصل مع مختلف أفراد المجتمع وذلك لجعله مكان أفضل وتدعيم مهارات الفرد المجتمعية، كما أنه يتيح له فرصة لبناء كثيراً من العلاقات.

 

٤- بعطي حياة أكثر توازنًا

بالرغم من أن الجامعة تعتبر تجربة شيقة وممتعة إلا أن فيها مجموعة من التحديات والضغوطات والتعب؛ وبالتالي هي الفترة المناسبة الذي من الممكن أن بتعلم فيه الشباب كيف يصبحون أشخاصاً مستقلين وقادرين أن يديروا وقتهم ويجدوا طريقهم في العالم الحقيقي.


________________

موسوعة دروب المعرفية - سلسلة جامعتي