تخصص إسعاف وطوارئ

في مهنة الرعاية الصحية وهو مختص بالرعاية الطبية. يكون عمله في الغالب قبل دخول المريض للمستشفى أو خارج بيئة المستشفى أو المستشفى في قسم طب الطوارئ أو الخدمات الإسعافية أو قسم العناية الحرجة ICU وأقسام أخرى، ويعمل في الأساس كجزء من الخدمات الطبية الطارئة مثل (الإسعاف).

إن دور الطوارئ مشابه نوعاً ما إلى دور موظفى الرعاية الصحية، وخاصةً تقني طب الطوارئ
.ولكن دور الطوارئ كثيرًا ما يكون أعلى دوراً وأكثر مسؤولية
.تختلف مجالات الوظيفة بشكل واسع على مستوى العالم
ففي الولايات المتحدة طُور دور الطوارئ خلال عام 1970 ليصبح مساعد مهني، ومنذ ذلك الحين قامت بعض الدول كالمملكة المتحدة بتطوير دور الطوارئ ليصبح مهنة صحية مستقلة ولديه رخصة فردية لممارسة عمله، بينما في بعض الدول الأخرى ومن ضمنها الولايات المتحدة لا يزال الطوارئ فئة Paramedic C.C يعمل كطبيب مساعد (( Physician Extender ))

 


هناك نماذج مختلفة في العالم لأسلوب تقديم الرعاية من مقدمي الخدمات الطبية الإسعافية، مما يؤثر كثيراً على نطاق ممارسة الطوارئ لدورهم في كل منطقة.
على سبيل المثال، في النموذج الفرنسي-الألماني، يدعم الطوارئ (EMT) الطبيبِ مباشرةً في الميدان وفي دور أشبه ما يكون بـدور ممرض المستشفى بدلاً القيام ذاتياً بأعمال مستقلة عن الطبيب.
ولكن طُورت المهنة لتنتقل تدريجيًا من مجرد نقل المرضى إلى المستشفى والرعاية الأساسية، إلى ممارسة دور متقدم وتقديم علاجات مباشرة في الميدان، أي خارج المستشفى (في موقع الحدث).

يعتبر دور الطوارئ حالياً في بعض البلدان جزءً من منظومة تُجنّب المريض دخول المستشفى تماماً من خلال ممارسين يمكنهم وصف أدوية معينة أو إجراء زيارات للمريض وإحالته لخدمات متخصصة من دون نقله إلى المستشفى.

تاريخ الطوارئ
تطورت الرعاية الإسعافية من خلال ارتباطها المستمر بالقطاع العسكري. إحدى الدلائل الأولى التي تُشير إلى وجود عمليات رسمية لإدارة الجرحى جائت من فيالق الإمبراطورية الرومانية.
فعند تقدم أعمار القادة الرومانيين (السينتوريون) وعدم قدرتهم على القتال، كانت تُعطى لهم مهام تنظيم نقل الجرحى من ساحة المعركة وتوفير شكل من أشكال الرعاية للمصابين.
وعلى الرغم من أنهم لم يكونوا أطباء إلا أنهم كانوا من أقدم الجراحين المفترضين في العالم، فقد كان يُطلب منهم أن يخيطوا الجروح وأن يجروا عمليات البتر الكامل.
توجد أيضًا حالة مماثلة من الحروب الصليبية على دولة الإسلام مع فرسان الإسبتارية (أو الهوسبتاليين، أي جنود المستشفى) المعروفة بجماعة القديس يوحنا المقدسي إذ شغلت وظيفة مماثلة من الناحية الطبية، ثم تواصلت هذه المؤسسة وتطورت تدريجيًا لتصبح منظمة تعرف الآن بإسعاف القديس يوحنا في جميع أنحاء دول الكومنولث "رابطة الشعوب البريطانية"، ومنظمة فرسان مالطة في جمهورية أيرلندا ودول أخرى مختلفة

مجالات العمل في تخصص الإسعاف و الطوارئ
مدير مركز رعاية
مستشار الصحة والسلامة
معالج بالتدليك
معالج يوغا
معالج يدوي
فيزيائي طبي
أخصائي الأطراف الصناعية
اختصاصي تثقيف الصحي
مسعف
ممرض



__________


موسوعة دروب المعرفية - سلسلة جامعتي