جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تحقق المركز الأول عن الفئتين : الإعلامية والتكنولوجيا المالية في مسابقة الهاكاثون للذكاء الاصطناعي

    حقق فريقان من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المركز الأول عن الفئة الإعلامية وفئة التكنولوجيا المالية (FinTech) في مسابقة الهاكاثون للذكاء الاصطناعي التي نظمتها MENA DEVS في كلية لومينوس الجامعية التقنية LTUC ، و تناولت إيجاد حلول لإحدى التحديات الرئيسية في الأردن ومعالجتها عبر حلول مبتكرة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في أربعة قطاعات رئيسية هي: الإعلام،  التكنولوجيا المالية، الرعاية الصحية، وتطوير البرمجيات، وبمشاركة 30 فريقًا في الفئة الإعلامية  و27 فريقاً في فئة التكنولوجيا المالية من مختلف جامعات الأردن وفلسطين.

    وضم الفريق الفائز عن الفئة الإعلامية  كلاً من الطلبة: محمد عليان، لونار سلامة، تيما درويش، وعطا الرفاعي من كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، والطالبة ياسمين رمضان من كلية لومينوس الجامعية التقنية.

    أما الفريق الفائز عن فئة التكنولوجيا المالية، فقد ضم الطلبة : ريم جرار و محمد أبوعريضة، وهما من قسم هندسة البرمجيات من كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة. حيث قاما بتطوير فكرة (Behavioral Biometric Fraud Detection System).


    وقدم الفريق الفائز عن الفئة الاعلامية،  مشروع "TALM’s Travel"، وهو تطبيق سفر شخصي يهدف إلى تحسين تجارب السياح في الأردن من خلال: تقديم خطط سفر مصممة خصيصًا تأخذ بعين الاعتبار كلاً من المواقع الشهيرة والأقل شهرة. و يستخدم التطبيق تقنيات OpenAI لتحليل البيانات الموسعة عن وجهات السفر في الأردن، من خلال دمج تفضيلات المستخدمين مع بيانات حية ورؤى محلية لإنشاء جدول زيارات مرن ومخصص يعزز من تفاعل السياح، و استمتاعهم بالموروث الثقافي والطبيعي الأردني.


     أما  الفريق الفائز عن فئة التكنولوجيا المالية،  فقدم مشروعا بعنوان” GuardianEye” ،  وهو عبارة عن برنامج للكشف عن الاحتيال البيومتري السلوكي يستخدم التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي التوليدي لاكتشاف أي أنشطة مشبوهة في سلوك المستخدم وتفاعله مع النظام المصرفي والإبلاغ عنها.

    وأعربت رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، عن إعجابها بالأداء المتميز للأفرقة الفائزة، وبراعتهم في مجال التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية من خلال ما قدموه من مشاريع مميزة وابتكارية. 

    وأكدت الدكتورة أبو الهيجاء أن هذا الأداء المتميز يعكس الطموح والابتكار الذي يبدع به طلبة الجامعة في تحويل أفكارهم إلى حقائق واقعية. حيث أن هذه النجاحات تعزز من مكانة الجامعة كصرح رائد للتعليم والبحث العلمي.

    وشكر أعضاء الفرق الفائزة  إدارة الجامعة والعمادة لتقديم الدعم والمسانده، مؤكدين أن الفوز بالمسابقة يمثل خطوة بارزة في مسارهم الأكاديمي والمهني .